أخبار كليكميداني

بعد النفط.. عين الاحتلال الأمريكي على الغاز السوري

بعد النفط.. عين الاحتلال الأمريكي على الغاز السوري

 

منذ أن وطأت أقدام الاحتلال الأمريكي مناطق شمال شرق سورية خلال العام 2015 بأهداف احتلالية شارك فيها مع قوات ما يسمى بـ “التحالف الدولي” لمحاربة “داعش “وبتواطؤ من ميليشيا “قسد ” وعمليات السرقة الممنهجة للنفط السوري لم تتوقف لتحرم ملايين السوريين من حقهم في الاستفادة من ثرواتهم الطبيعية.

وتقدر عائدات النفط السوري المسروق في المناطق التي تسيطر عليها الميليشيا، بملايين الدولارات شهرياً تذهب في غالبيتها إلى قوات الاحتلال الأمريكي المتواجد بشكل غير شرعي في الشمال الشرقي من سورية، وإلى “حزب العمال الكردستاني”.

وما يبقى من فتات تأخذه الميليشيا، فيما يعاني الأهالي من شح وفقر مدقع في ظل عدم توفر أبسط مقومات الحياة الغذائية والتعليمية والصحية والخدمية.

وذكرت مصادر مطلعة، أن قوات الاحتلال الأمريكي بدأ يسيل لعابها وترنو عيناها إلى ثاني مورد باطني مهم في مناطق الحسكة ودير الزور، ألا وهو قطاع الغاز وحقوله المنتشرة في هاتين المحافظتين والذي بقي طيلة الفترة الماضية خارج الحسابات الأمريكية.

11 33

وأشارت المصادر، إلى أن خبراء نفط وغاز أمريكيين زاروا برفقة جنود الاحتلال مؤخراً عدداً من حقول الغاز في المحافظتين المذكورتين، بهدف الإطلاع على واقعها والعمل على إعادة تأهيلها وصيانتها والتوسع في إنتاجها مستقبلا والاستفادة من عائداته المالية.

وذكرت المصادر، أن الخبراء زاروا حقل “غاز كونيكو” في ريف محافظة دير الزور الذي ينتج ما يقارب 13 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً.

12 15

إضافة إلى معمل “غاز الجبسة” جنوب محافظة الحسكة والذي ينتج نحو 3 ملايين متر مكعب من الغاز، ومن ثم معمل “غاز السويدية” الذي ينتج نحو مليون متر مكعب من الغاز والذي تعرض لأضرار كبيرة نتيجة استهدافه من قبل طيران الاحتلال التركي منذ شهرين.

يذكر أن المصادر أشارت إلى أن الزيارات جاءت بهدف تقييم الاحتياجات الضرورية، وذلك لإعادة تأهيل هذه الحقول وزيادة إنتاجها .

الحسكة – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: لقربه من قاعدة الاحتلال الأمريكي.. “قسد” تنذر أهالي حي كامل في الحسكة لإخلائه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى