أخبار كليكميداني

بعد اقتراح “أردوغان”.. موسكو ترحب بالفكرة وتجري اتصالات مع دمشق لعقد قمة ثلاثية

بعد اقتراح “أردوغان”.. موسكو ترحب بالفكرة وتجري اتصالات مع دمشق لعقد قمة ثلاثية

 

في إطار سعيه لتسريع المسار الدبلوماسي مع دمشق، حظي اقتراح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، القاضي بعقد اجتماع لقادة تركيا وسورية وروسيا، بترحيب موسكو، والتي عبرت عن تفاؤلها بالفكرة.

ولفت نائب وزير الخارجية الروسية، “ميخائيل بوغدانوف”، إلى أن موسكو تنظر بإيجابية كبيرة بشأن فكرة الرئيس التركي، قائلاً: “نجري الآن اتصالات مع الأصدقاء السوريين بشأن اقتراح الرئيس أردوغان”.

وحسب ما ذكرت وكالة “ريا نوفوستي” للأنباء، فإن موقف سورية من الفكرة لم يعرف بعد، لكن موسكو على اتصال بمسؤولين في دمشق.

7 9

وكان “أردوغان” اقترح الخميس على موسكو، عقد اجتماع بين أجهزة مخابرات الدول الثلاث “تركيا وروسيا وسورية” أولا، يتبعه لقاء على مستوى وزراء الدفاع ثم الخارجية، ثم قمة على مستوى القادة.

وبينما يستمر الرئيس التركي بإطلاق تصريحات عن قرب عودة العلاقات مع سورية إلى نصابها، فإنه يواصل عملية “المخلب – السيف” التي شنها في 20 تشرين الثاني الماضي شمال سورية والعراق.

حيث أعلن نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سورية، “أوليغ إيغوروف”، أن القوات التركية والتشكيلات الخاضعة لسيطرتها، شنت الجمعة، ضربات على مواقع “وحدات حماية الشعب الكردية”، و”القيادة الكردية” لا ترد، مشيراً إلى أن الجانب التركي رفض المشاركة في الدوريات المشتركة بحجة سوء الأحوال الجوية.

5 4

يذكر أن سورية تصف تركيا على الدوام بأنها دولة محتلة، وأكدت مراراً بأن إعادة العلاقات معها إلى ما كانت عليه، مشروطة بإنهاء احتلالها، ودعمها للمجموعات الإرهابية.

وكان عضو هيئة القرار والتنفيذ المركزي لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، “أورهان ميري أوغلو”، صرح مؤخراً، بأن دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان” والسوري “بشار الأسد”، مشيراً إلى أن سورية تعتزم تأجيل مثل هذا اللقاء إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية التركية المقرر إجراؤها في حزيران 2023.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: “أردوغان” يقترح على “بوتين” عقد لقاء ثلاثي “تركي – روسي – سوري”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى