مجتمعخدميمحلي

بعد أن جرفت السيول آلاف الدونمات الزراعية.. أهالي الرقة يطالبون بإعادة تأهيل الجسور والعبارات

بعد أن جرفت السيول آلاف الدونمات الزراعية.. أهالي الرقة يطالبون بإعادة تأهيل الجسور والعبارات

 

سجّلت محافظة الرقة، خسائر كبيرة، نتيجة للسيول التي شهدتها بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال المنخفضات الجوية الأخيرة.

وكشف مدير الزراعة في الرقة “محمد الخدلي”، أن السيول التي حدثت خلال موجة الأمطار، تسببت بأضرار وصلت إلى 400 دونم في ريف الرقة الشرقي المحرر، و40 ألف دونم في المناطق الشمالية من محافظة الرقة والواقعة خارج السيطرة.

وبيّن مدير الزراعة، بحسب صحيفة “الوطن” المحلية، أن الأراضي التي غمرت في منطقة الخميسية بلغت 150 دونماً وفي الشريدة الشرقية 250 دونماً.

وكانت نتيجة السيول المنحدرة من البادية الشامية في الرقة، والتي أدت إلى تخريب الطريق العام وغمر الأراضي الزراعية، بسبب عدم استطاعة العبارات الموجودة على الطريق استيعاب كميات المياه، حيث بلغ الهطل المطري خلال يومي موجة الأمطار أكثر من 100 مم.

وعن الأضرار في المناطق الواقعة خارج السيطرة، أوضح “الخدلي”، أنها وصلت إلى أكثر من 40 ألف دونم حسب المعلومات الواردة من العاملين في قطاع الزراعة في تلك المناطق.

وهناك نفوق ما يقارب 100 رأس من الأغنام في الريف الشمالي لمحافظة الرقة في منطقتي سلوك وعين عيسى، ولا توجد أضرار بشرية، وتم تصريف المياه عن المساحات المغمورة إلى الأودية ونهر البليخ.

وذكر مدير الزراعة، أن الحالة العامة للمحاصيل جيدة جداً، وقد أدت الأمطار الأخيرة إلى انتعاش الآمال في الزراعة البعلية في محافظة الرقة، مشيراً إلى أنه لا توجد أي إصابات أو أمراض في المحاصيل الشتوية.

اقرأ أيضاً: تضرر أكثر من 2500 دونماً زراعياً في دير الزور جراء الأمطار

في السياق، ذكرت الصحيفة، نقلاً عن الأهالي، أن هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض تلك المناطق للفيضانات بسبب السيول، وعدم تنظيم جريان تلك السيول نتيجة تخريب العبارات المطرية على طريق عام الرقة دير الزور.

وأضافت أنه ومنذ تحرير تلك المناطق في عام 2018 والأهالي ينتظرون إعادة تأهيل الجسور والعبارات الموجودة على هذا الطريق، والتي كانت عند وجودها قادرة على تصريف مياه الفيضانات القادمة من البادية وتوجيهها إلى نهر الفرات.

وفي كل عام تأتي السيول لتجرف الأتربة الموضوعة في مكان تلك الجسور، وتأخذ معها جزءاً من الطريق العام، علماً أن مديرية الخدمات الفنية في الرقة تعيد وضع أنابيب غيرها، لكنها غير كافية لتصريف المياه تحت الطريق وتعيد ردم الموقع بالأتربة وفق الإمكانيات الفنية المتوافرة لديها لإعادة السير على الطريق الدولي.

يذكر أن خسائر كبيرة سجلت في المحافظات الشرقية نتيجة للسيول التي شهدتها بعد الأمطار الغزيرة التي سجلت خلال الأيام الماضية.

وكانت السيول الأخيرة أخرجت الجسور الواقعة شرق نهر الفرات بمحافظة الرقة عن الخدمة جراء انهيارها، حيث خرج جسر الشاهر الواقع بريف الرقة الشرقي عن الخدمة جراء السيول، وهو الطريق الوحيد الرابط بين الريف الشرقي ومدينة الرقة من جهة، وريف دير الزور من جهة أخرى.

كما وقع انهيار جزئي في “جسر البليخ”، الرابط بين مدينة الرقة وقرية السمرة الواقعة إلى الشرق من المدينة بنحو 3 كم.

وتسببت السيول أيضا، بانهيار جسري “شريعان – الجلاب”، الواقعين على طريق مدينة “تل أبيض”، بريف الرقة الشمالي.

كما تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات بوفاة سيدة في بلدة دبسي عفنان في ريف محافظة الرقة في 15 آذار الحالي، نتيجة سقوط سقف غرفة في منزلها بسبب الأمطار الغزيرة.

كليك نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى