مجتمعخدميمحلي

الموارد المائية في الحسكة: ارتفاع منسوب مياه نهر الخابور لا يشكل خطورة

الموارد المائية في الحسكة: ارتفاع منسوب مياه نهر الخابور لا يشكل خطورة

 

أكدت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة أن جريان المياه في نهر الخابور والروافد المغذية له منذ يوم الأربعاء وحتى الخميس، لا تشكل خطورة لحدوث فيضان يهدد حياة الأهالي على جانبي النهر.

وبيّت مدير الموارد المائية المهندس “عبد العزيز” أمين أن “هطولات الأمطار يوم الأربعاء أدت إلى جريان نهر الخابور بتدفق بلغ 50 متراً مكعباً بالثانية وروافده كذلك، حيث بلغ تدفق “نهر الجرجب” 15متراً مكعباً، و”نهر زركان” 5 متر مكعب”.

مشيرا إلى أن منسوب المياه في نهر الخابور عاد للانخفاض صباح الخميس حيث وصل إلى 35 متراً مكعباً بالثانية، مؤكداً أنه “لا توجد خطورة من فيضان الخابور على منازل الأهالي القريبين من سرير النهر كون مستويات المياه في روافد النهر طبيعية، كما لم تفض المياه بشكل كبير في الأودية المحيطة به والتي تصب في مجرى النهر.

10 57

ولفت المهندس أمين إلى “أهمية جريان نهر الخابور وروافده التي تصب في سد الشهيد الباسل ودورها في زيادة مستويات تخزين المياه فيه، بعد تراجعها بشكل كبير خلال الموسم الفائت ليبلغ حجم التخزين فيه ما يقارب 80 مليون متر مكعب من كامل حجم التخزين البالغ 604 ملايين متر مكعب”.

على صعيد آخر أكدت مديرية الزراعة في محافظة الحسكة أهمية الأمطار التي هطلت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية على مختلف مناطق محافظة الحسكة، والتي كانت أعلاها في منطقتي “أم مدفع” جنوب الحسكة بمعدل 70 مم و”تل براك” في الشمال الشرقي بمعدل 62 مم.

12 12

وبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في المديرية المهندس “جلال بلال” أهمية الأمطار التي جاءت منقذة لجميع المحاصيل البعلية التي تأثر سلباً وبشكل كبير نتيجة انحباس الأمطار لما يقارب الشهر.

مشيراً إلى أن الأمطار الهاطلة ستساهم في إعادة نمو النباتات لاسيما الأقماح والشعير والمحاصيل البقولية والعطرية، إضافة إلى أهميتها لنمو المحاصيل المروية ومساهمتها في التخفيف على الفلاحين من تكاليف الري والسقاية.

وكانت غزارة الأمطار التي هطلت خلال المنخفض الذي يؤثر على البلاد قد ألحقت بعض الأضرار في منازل المواطنين الطينية إضافة إلى جرف السيول المفاجئة عددا من الأغنام في مناطق مختلفة.

الحسكة – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: “قسد” تشن حملة مداهمات جديدة في أحياء الحسكة والقامشلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى