اقتصاد

المصرف المركزي يصدر قرارات تتعلق بسعر الصرف

المصرف المركزي يصدر قرارات تتعلق بسعر الصرف

 

في إطار محاولاته للسيطرة على عمليات التصريف في السوق السوداء، قرر مصرف سورية المركزي رفع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي.

وبموجب نشرة الحوالات والصرافة الصادرة اليوم، حدد المركزي، سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي في نشرة المصارف بـ 6532 ليرة سورية للدولار الواحد بعد أن كان 4522 ليرة سورية، كما حدد اليورو بسعر 7081 بعد أن كان بسعر 4902 ليرة سورية.

كما رفع مصرف سورية المركزي بموجب النشرة، سعر الدولار للحوالات للشخصيات الاعتبارية الواردة من الخارج إلى 6500 ل.س، بعد أن كان بسعر 4500 ليرة سورية للدولار.

في السياق، قال مصدر في مصرف سورية المركزي، أنه تم تعديل نشرة المصارف ليشمل التصريف القادمين عبر الحدود السورية وعبر المطار.

وذكر المصدر، أن القادم ملزم بتصريف 100 دولار عبر الحدود بسعر 6500 ليرة للدولار الواحد، أما إذا رغب بتصريف غير 100 دولار الملزم بها، فيتم التصريف بالسعر الحر وهو 7250 ليرة للدولار الواحد.

اقرأ أيضاً: الدولار يرتفع 144 ضعفاً منذ 2011.. مسؤول: لا زيادة قريبة على الرواتب

وبالنسبة للبضائع المستوردة، أوضح الخبراء، أنه يجب ألا يؤثر عليها كون الرسوم المفروضة لا تشكل نسبة بسيطة من قيمة المستوردات، معتبرين أن التجار تبحث عن أي فرصة لرفع أسعارها سواء للمواد الأولية أو المنتجات الغذائية بحجة أن الرسوم المفروضة على هذه البضائع ستزيد قيمتها.

وأشار خبراء الاقتصاد، إلى أن المركزي، لأول مرة يقوم بهذه الخطوة، لعدة أسباب منها التضخم العام والخسائر الكبيرة التي لحقت بالاقتصاد من جراء الزلزال، وتوقع الخبراء، أن يتبع هذه الخطوة زيادة رواتب وأجور كون الحياة في ظل الغلاء المتوقع لا يمكن تحمله بهذه الاجور القائمة حاليا.

يذكر أنه ومنذ مطلع العام الحالي 2023، صدرت عدة قرارات عن المركزي تتعلق بأسعار الصرف، معلناً أنه سيستمر بمراقبة استقرار سعر الصرف في السوق المحلية واتخاذ الوسائل والإجراءات الممكنة كافة لإعادة التوازن الى الليرة السورية ومتابعة ومعالجة كافة العمليات غير المشروعة التي تنال من استقرار سعر الصرف.

اقرأ أيضاً: غرام الذهب يرتفع 91 ألف ليرة منذ بداية العام 2023

وكان مصرف سورية المركزي، حدد في 2 كانون الثاني، سعر شراء الدولار الأمريكي للحوالات الشخصية الواردة من الخارج بـ 4500 ليرة سورية للدولار الواحد، وذلك بعد أن كان 3000 ليرة سورية للدولار الواحد.

وفي 2 شباط، أصدر مصرف سورية المركزي، قراراً خاصاً باعتماد نشرة أسعار صرف جديدة باسم نشرة الحوالات والصرافة.

وسمح المركزي بموجب النشرة القرار، بتسلم قيم الحوالات الخارجية الواردة وتصريف المبالغ النقدية “كاش”، وفق سعر صرف مقارب لسعر التداول “السعر المحدد وفق العرض والطلب بسوق القطع غير الرسمي”، وبموجب القرار تم تحديد سعر الدولار بـ 6650 حتى وصل السعر اليوم إلى 7250 ل.س، دون أن يشمل القرار حينها التصريف عند الحدود.

كما تم بموجب ذلك القرار، إلغاء “نشرة البدلات العسكرية”، وهي المبلغ الذي يجب دفعه كبدل عن الخدمة الإلزامية في سورية، على أن تحل محلها “نشرة المصارف”.

وأكد المصرف أن قرار تقليص عدد نشرات أسعار الصرف الصادرة عنه، يأتي ضمن السعي لتوحيد أسعار الصرف، ولأغراض استيفاء المعادل بالليرة السورية لكل من بدل فوات خدمة العلم والبدل النقدي الذي يجوز أن يدفع معادلهما بالليرة السورية.

كليك نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى