اقتصاد

أسعار كاوية وجيوب خاوية.. المستلزمات المدرسية في اللاذقية

أسعار كاوية وجيوب خاوية.. المستلزمات المدرسية في اللاذقية

 

تتفاوت أسعار المستلزمات المدرسية في أسواق اللاذقية مع بداية العام الدراسي الذي سينطلق في أيلول “الأسود” كما يطلق عليه الأهالي في اللاذقية.

المستلزمات المدرسية
المستلزمات المدرسية

ويشهد سوق القرطاسية والملابس المدرسية في اللاذقية ارتفاعاً في أسعاره بالإضافة لارتفاع أسعار نسخة الكتب للمراحل الدراسية، حيث بلغ سعر نسخة الكتاب المدرسي للصف العاشر هذا العام 48300 ليرة، أما سعر نسخة الكتاب للصف الحادي عشر فوصل إلى 54800 ليرة، كما وصل سعر نسخة الكتب لطلاب البكالوريا هذا العام إلى 49800 ليرة.

وفي جولة لـ “كليك نيوز” لاستطلع أسعار القرطاسية في المحافظة، كانت البداية من الحقائب المدرسية حيث تراوح سعر الحقيبة بين 25_60ألف ليرة، والدفتر من 1500 ليرة إلى لحوالي 8 آلاف ليرة بحسب النوعية وعدد الورق.

أما الاقلام بدأت بـ 800 ووصلت إلى 2500، فيما سجل اللباس المدرسي هذا العام حوالي 70 ألف

المستلزمات المدرسية
المستلزمات المدرسية

وتراوح سعر البنطال من 30 إلى 60 ألف، والقميص من 15 إلى 25 ألف ليرة، والصدرية لطلاب الابتدائية تبدأ بـ 20 ألف إلى 30 ألف ليرة.

ولم تكن الأحذية بمنئ عن الغلاء حيث سجلت الأحذية أسعار تتراوح ما بين 25 ألف و60 ألف.

وبحسبة بسيطة فإن تكلفة تجهيز طالب واحد للعام الدراسي ممكن أن تفوق 100 ألف ليرة، أي بحوالي راتب شهر أو أكثر من رواتب العاملين، دون حساب أسعار الكتب وهذه الكلفة تزداد كلما ازداد عدد الأولاد مما يثقل كاهل الأهالي.

تساءل الأهالي عبر “كليك نيوز” عن مدى قدرتهم على تغطية مصروف المنزل من جهة مصاريف المستلزمات المدرسية الكبيرة لكل طالب مدرسة.

المستلزمات المدرسية
المستلزمات المدرسية

ويقول أحد أصحاب المكتبات في اللاذقية بأن معظم الأهالي الذين يشترون يقننون في الشراء فمن كان من الأهالي قادر على شراء خمسة دفاتر دفعة واحدة، بات اليوم يكتفي بثلاثة فقط.

وفي ظل الغلاء وارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية والقرطاسية، أطلقت أن “السورية للتجارة” معرضها السنوي للقرطاسية والمستلزمات المدرسية في “مجمع أفاميا” وعدد من الصالات الأخرى في اللاذقية الموزعة بين الريف والمدينة.

وفتحت باب التقسيط والقروض على المستلزمات ليصل إلى 500 ألف ليرة سورية، ومع ارتفاع أسعار القرطاسية والكتب وفتح باب التقسيط والقروض للمستلزمات المدرسية، ماذا سيتبقى من راتب موظف أنهكته للقروض ليكمل شهره البائس؟

زياد علي سعيد – كليك نيوز

اقرأ أيضًا: إضافةً للحوم.. البيض والفروج يدخلون سباق الغلاء في اللاذقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى