رياضة

المدراء الفنيون في كرة الممتاز.. التطبيق العملي مهدد لغياب الكفاءات

المدراء الفنيون في كرة الممتاز.. التطبيق العملي مهدد لغياب الكفاءات

 

وجَّه اتحاد كرة القدم كتاباً لأندية المجد والطليعة والكرامة وحطين والوحدة والوثبة لإرسال عقود المدراء الفنيين في الأندية المذكورة واعتمادهم لدى اتحاد اللعبة الشعبية الأولى ليكتمل نصاب الأندية التي طبقت قرار الاتحاد بهذا الخصوص.

وكان اتحاد كرة القدم قد قرر قبل عدة أسابيع وجوب تعيين مدير فني لكل نادي من أندية الدرجة الممتازة في خطوة تهدف لتعزيز التعاون بين الاتحاد والأندية وللارتقاء بالعمل الفني ضمن الأخيرة بحيث يصبح منظماً ومخططاً وبعيداً عن العشوائية والارتجالية.

13 17

هذا ويتمحور عمل المدير الفني في النادي على التخطيط للمشاركات بكافة الفئات بحيث يكون على دراية بالنقائص التي يجب تداركها وبالنقاط السلبية التي تحتاج للمتابعة.

وبحيث تكون لديه الحلول العلمية المبنية على الكفاءة والعلم والتجربة، وبالتالي فإن منصب المدير الفني أو كبير المدربين في النادي يحتاج لشخص بمواصفات معينة أهمها امتلاكه الشهادات التخصصية العليا والمعرفة التامة بتخطيط المشاركات لكافة الفئات.

ويمثل غياب الكفاءات أكبر عائق أمام تطبيق قرار الاتحاد بهذا الخصوص على اعتبار أن معظم المدربين الموجودين على الساحة المحلية لا يملكون أي دراية بطبيعة عمل المدير الفني.

بينما يتواجد مدربونا الذين يملكون المعرفة والعلم اللازم للقيام بهذا العمل خارج البلاد كما هو الحال مع عدة أسماء تتواجد في قطر والإمارات والبحرين وغيرها.

غياب الأشخاص المختصين يتشابه إلى حد بعيد مع دخول من “هب ودب” إلى مجال تحليل الأداء في فرق الدوري حيث باتت الغالبية تعمل في هذا المجال دون وجود معرفة حقيقية بهذا العلم في الوقت الذي يقتصر فيه المتخصصون على أصابع اليد الواحدة رغم اتباع عدد هائل لدورات مقتضبة عن تحليل الأداء.

في ظل هذا الغياب وعدم توفر الكفاءات قد يشكل قرار الاتحاد لناحية تعيين مديرين فنيين في الأندية عبئاً إضافياً على الأخيرة التي تعاني أصلاً من كثرة الأعباء المالية.

وبالتأكيد لا يختلف اثنان على سلامة قرار اتحاد اللعبة من الناحية النظرية ولكن يبدو أن الأمر ليس كذلك عملياً نتيجة عدم وجود من هو مؤهل للقيام بمثل هذه المهمة.

ولعل الخلاف الذي نشب بين إدارة نادي الكرامة والمدرب السابق لرجال كرتها “أحمد عزّام” لرغبة الأخير بالتدخل في تسمية المدير الفني للنادي يعد دليلاً صارخاً على عدم فهم طبيعة العمل الذي تحتاجه الوظيفة المذكورة.

يامن الجاجة – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: “بركات” لـ “كليك نيوز”: الدوري غير مضغوط خلال شهر رمضان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى