منوعات

الفلكية السورية: مقبلون على صيف حار

الفلكية السورية: مقبلون على صيف حار

 

تتضارب الأحاديث حول فصل الصيف في سورية، ففي الوقت الذي قال البعض بأنه لا يوجد صيف هذه السنة، نتيجة لانسحاب الشتاء وامتداده لشهر أيار، بالإضافة للتقلبات التي حملها شهر نيسان، فإن البعض الآخر قال إن الصيف سيكون قاسي وحار، فما الرواية الصحيحة لصيف سورية لهذا العام 2023 وفق التنبؤات العالمية؟!

في هذا السياق، وبينما رأى رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور “محمد العصيري”، أنه من الصعب التنبؤ بشكل حاسم بأن الصيف سيكون حاراً، فإنه أشار في ذات الوقت، إلى أن الملامح العامة التي تشهدها الظروف الجوية تشير إلى صيف قاسٍ بسبب زيادة الاحتباس الحراري عالمياً.

ولفت “العصيري”، إلى أنه لم تتخذ أي دولة إجراءات فعلية للحد من انتشار غاز ثاني الكربون والميتان بأعلى درجاتها، الأمر الذي يؤكد أن دول العالم ستشهد ارتفاعاً بدرجات الحرارة حتى تحل مشكلة الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضاً: الحرارة أدنى من معدلاتها.. استقرار بحالة الطقس يوم الجمعة

وأضاف رئيس الجمعية الفلكية، أنه وبناء على ذلك، فمن المتوقع أننا مقبلين على صيف قاسٍ نسبياً، وذلك نسبة لقساوة الشتاء الذي عشناه هذا العام.

وأشار “العصيري”، إلى أنه منذ عدة سنوات وبشكل متتالي يرتفع متوسط درجات الحرارة عن السنة التي قبلها وتزداد التقلبات المناخية وتتبدل الأجواء حتى في بلادنا، إضافةً إلى زيادة النشاط الشمسي الذي ستكون ذروته عام 2025.

كما لفت إلى أن الكرة الأرضية تشهد ملامح صيف قاسٍ وشتاء قاسٍ، مشيراً إلى أن التغير في الفصول الأربعة منذ عدة سنوات بسبب الاحتباس الحراري، وأضاف، الدول التي وقعت معاهدة باريس للمناخ، لم تتخذ أي إجراء فعلي، ولم تنفذ التزاماتها للحد من الاحتباس الحراري.

ولفت العصيري لموقع “أثر برس”، إلى أنه ما تزال مبادرات الدول ضعيفة، منها استخدام الطاقة الشمسية أو استعمال السيارات التي تعمل على الكهرباء وغير ذلك من إجراءات للحد من التلوث والاحتباس الحراري، الذي أصبح كارثة عالمية وبدأنا نلمس آثارها والتي ستستمر لأعوام قادمة.

وكانت مديرية الأرصاد الجوية، فرقت بين ظاهرة “اللانينا”، وظاهرة “النينو”، وتأثيرات كل منهم على درجات الحرارة.

وأشارت المديرية، إلى أن درجات الحرارة العالمية ترتفع بحوالي 0.2 درجة مئوية خلال حلقة “النينو”، وتنخفض حوالي 0.2 درجة مئوية خلال ظاهرة “اللانينا”، مشيرة إلى أن متوسط ​​درجة الحرارة العالمية على مدى السنوات الثلاث الماضية كان قريبًا من مستويات قياسية، لكنه كان يمكن أن يكون أعلى من ذلك بكثير لولا تأثيرات التبريد لظاهرة “اللانينا”.

وأكدت المديرية، أنه سيؤدي ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 0.2 درجة مئوية إلى إضافة حوالي 20٪ إلى الارتفاع الحالي في درجة الحرارة العالمية الناتجة عن التغير المناخي، وهذا الارتفاع له أثر قوي على ارتفاع درجات الحرارة صيفاً على منطقتنا وبالتالي تسجيل درجات حرارة قياسية جديدة، مضيفة، ليس من المؤكد أنها سوف تكون خلال الصيف القادم أو العام الذي يليه.

وحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، هناك احتمال بنسبة 93% أن يكون عام واحد على الأقل حتى عام 2026 هو الأكثر حرارة على الإطلاق في تاريخ السجلات، وأيضاً حسب المنظمة، انتهت مرحلة “اللانينا” الأخيرة خلال شهر نيسان 2023 والتي امتدت لثلاث سنوات سابقة، وبالتالي عودة ظروف ENSO المحايدة خلال شهر أيار 2023، مع احتمال الانتقال إلى مرحلة “النينو” خلال الأشهر القادمة.

كليك نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى