أخبار كليكسياسي

السعودية ستوجه دعوة للرئيس الأسد لحضور القمة العربية

السعودية ستوجه دعوة للرئيس الأسد لحضور القمة العربية

 

يبدو أن عودة سورية إلى محيطها العربي باتت أقرب من التوقعات التي أطلقها بعض المحللين السياسيين في المنطقة.

حيث كثر الحديث عن قرب كسر الحصار السياسي العربي على سورية بشكل كامل، بعد الزيارات التي قام بها الرئيس بشار الأسد إلى الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، وزيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى دمشق، إضافة لزيارة وزير الخارجية فيصل المقداد إلى القاهرة.

وفي تطور لافت كشفت عنه وكالة “رويترز”، فإن المملكة العربية السعودية قررت توجيه دعوة للرئيس بشار الأسد لحضور اجتماع القمة العربية القادم في أيار 2023 بالرياض.

ولفتت الوكالة بحسب مصادر خاصة لها أن “السعودية ستوجه دعوة للرئيس السوري بشار الأسد لحضور القمة العربية في 16أيار، بعد زيارة سيقوم بها وزير الخارجية السعودي الأمير “فيصل بن فرحان” إلى دمشق في الأسابيع المقبلة لتسليم الدعوة الرسمية للأسد”.

اقرأ أيضاً: لأول مرة منذ عام 2011 المقداد في القاهرة.. تطورات سياسية لافتة خلال الفترة المقبلة

وعلّقت الجامعة العربية عضوية سورية منذ عام 2011 مع بدء الحرب عليها، كما سحبت أغلب الدول العربية سفرائها من سورية وأغلقت سفاراتها في دمشق.

والجدير بالذكر أن عودة العلاقات السورية العربية التدريجية، تتزامن مع حلحلة التعقيدات السياسية في المنطقة أيضاً، مع اللقاءات المكثفة بين الجانب التركي والروسي والإيراني والسوري، والحديث الدائر عن إمكانية عقد اللقاء بين أنقرة ودمشق على مستوى الرؤساء في وقت لاحق.

ويؤكد خبراء أن التقارب السعودي الإيراني الأخير قد ارخى بظلاله على بعض الملفات الشائكة بينهما، واتضح ذلك من خلال ملفي اليمن وسورية.

كليك نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى