أخبار كليكميداني

“قسد” تعمل على إثارة الخلافات في ريف دير الزور.. ما السبب..?

“قسد” تعمل على إثارة الخلافات في ريف دير الزور.. ما السبب?

 

ما يجري في ريف دير الزور يبدو للوهلة الأولى ملفت للنظر، لكن عندما نتوسع في التقصي والبحث يكون الأمر ملفت أكثر من سابقه من حيث تلك الخلافات اليومية التي تشهدها القرى والبلدات والاقتتال العشائري الذي بدأت بوصلته تنحرف عن هدفه المرتقب وهو طرد ميليشيا “قسد” والاحتلال الأمريكي من المنطقة.

"قسد" تعمل على إثارة الخلافات في ريف دير الزور.. ما السبب..?
“قسد” تعمل على إثارة الخلافات في ريف دير الزور.. ما السبب..?

منذ بداية شهر “تشرين الأول” وحتى الآن شهدت مناطق انتشار “قسد” الكثير من هذه الخلافات، وهذا لا يعني بأن الفترة الماضية كانت خالية بل على العكس تماما كانت أكثر من الوقت الحالي ولكن مؤشر الاقتتال العشائري والخلافات بدأ يرتفع وأصابع الاتهام تتجه نحو “قسد” وكل المعلومات التي حصل عليها موقع “كليك نيوز” تشير إلى ضلوع “قسد” في هذا الأمر.

نقطة جوهرية

من خلال المتابعة وتقاطع المعلومات الواردة من ريف ديرالزور يمكن الوصول إلى حقيقة واحدة لا يمكن أن نغفلها وهي بأن غالبية هذه الخلافات تتركز في القرى والبلدات التي تشهد تحركات ضد “قسد” وهذا الكلام ليس نظريا، بل حقيقة باتت معروفة لدى أبناء ريف ديرالزور، حيث شهدت بلدات “غرانيج” و “الكشكية” خلافات تطورت إلى حد الاشتباك واستخدام الأسلحة الرشاشة أدت إلى وقوع قتلى وإصابات وإغلاق للطرق.

"قسد" تعمل على إثارة الخلافات في ريف دير الزور.. ما السبب..?
“قسد” تعمل على إثارة الخلافات في ريف دير الزور.. ما السبب..?

هذه البلدات دائما تشهد تحركات ضد “قسد” وكان آخرها وقفات ضد المناهج التي حاولت هذه الميليشيات فرضها ضمن مناطق انتشارها، ومن جانب آخر، أثناء الخلاف والاشتباك تقف “قسد” موقف المتفرج ومكتوفة الأيدي دون تحريك ساكن وهذا يثبت بأنها مستفيدة مما يجري أما إذا بحثنا في أسباب الخلافات فتكون المفاجأة أما بسبب خلاف بين أطفال أو تعليق على الفيسبوك وعادة ما يكون خلاف قديم يظهر للواجهة دون سابق إنذار وهذا ما يدل بأن هناك من يعمل على تأجيج الوضع للوصول إلى ما هو عليه الآن.

تتمة الموضوع

لا يقف الأمر ضمن هذه المناطق التي تحدثنا عنها فقد شهدت قرى وبلدات “الشحيل” و “المراشدة” و “ضمان” و “العزبة” و “ذيبان” خلافات مماثلة، وفي إحدى هذه الخلافات استخدمت الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وكان هناك إحراق للمنازل والمحال التجارية، وذات الأمر الذي تحدثنا عنه فهذه القرى والبلدات دائما تشهد تحركات ضد “قسد” من خلال الهجمات على مواقع ونقاط تمركزها أو التظاهرات والوقفات الاحتجاجية ضد المناهج التي حاولت “قسد” فرضها بالقوة لكنها رضخت في النهاية لمطالب الأهالي.

معلومات مهمة

ما وصل لموقع “كليك نيوز” من معلومات يبدو بغاية الأهمية ومفادها بأن “قسد” اعتمدت عددا من الأشخاص من بينهم سيدة لإثارة هذه الخلافات ضمن مناطق معينة من ريف ديرالزور والأمر مدروس بعناية وهدفه بأن تبقى “قسد” مسيطرة على الوضع وتحكم قبضتها على القرية أو البلدة من خلال التدخل عبر حملات المداهمات فتبقى حالة الخوف حاضرة في هذه القرية أو تلك.

ومن جانب آخر، هناك عناصر من “قسد” يتسببون في تأجيج الأوضاع من خلال التدخل أو أن يكون طرفا مباشرا في الخلاف.

نتيجة معروفة

إذا ما تحدثنا به يثبت بالدليل القاطع بأن كل ما يجري في ريف ديرالزور سببه ميليشيات “قسد” والهدف معروف مسبقا.

يبقى أن يعي أبناء قرى وبلدات ريف ديرالزور ما يحاك من قبل هذه الميليشيات المرتبطة بالاحتلال الأمريكي من مخططات لهذه المنطقة.

مالك الجاسم – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: محاولة اغتيال قيادي في “قسد”.. 3 عبوات ناسفة إحداها تستهدف رتلا عسكرياً أمريكياً في دير الزور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى