مجتمعمحلي

تســــهيلات لزيارة المغتربين المتخلفين عن الخدمــة الإلزاميــة الســــوريــة

تســــهيلات لزيارة المغتربين المتخلفين عن الخدمــة الإلزاميــة الســــوريــة

 

نشرت صفحــة الســــفارة الســــوريــة في بيروت عبر منصة فيســــبوك، بياناً أوضحت من خلاله تســــهيلات زيارة المغتربين (زيارة القطر) إلى ســــوريــة تتضمن النقاط التاليـــة:
الســــادة المواطنون بالجمهوريــة اللبنانيــة نبيّن فيما يلي التعليمات الخاصــة بزيارة القطر للمغتربين المتخلفين عن أداء الخدمــة الإلزاميــة..
يتوجب على المغترب أو أحد ذويه أو وكيله القانوني تقديم الوثائق التاليــة: صورة عن الهويــة الشخصيــة أو إخراج قيد مدني فردي مصدق من وزارة الخارجيــة الســــوريــة (عليه صورة شخصيــة مصدقــة) بالإضافة إلى صورة عن قســــيمة الخروج , أو صورة عن جواز الســــفر الســــوري ســــاري المفعول بالإضافــة لصورة عن صفحــة آخر خاتم خروج من ســــوريــة، أو جواز الســــفر الأجنبي بحال لم يكن يمتلك جواز ســــفر ســــوري.

الخدمة الإلزامية في سوريا
وأيضاً صورة عن بيان حركــة قدوم ومغادرة (لم يمضِ عليه أكثر من 3 أشهر)، بالإضافة إلى اســــم شعبــة التجنيد والقيد المدني المدون على الهويــة الشخصيــة.
مع العلم أنه يحق للمغترب اســــتخدام الموافقــة الصادرة له لزيارة القطر خلال 180 يوم من تاريخ صدور برقيــة إدارة الهجرة والجوازات ولا يحق له القدوم بعد انتهاء هذه المدــة.
وبموجب هذه الموافقــة يحق للمغترب الإقامــة في ســــوريــة 90 يوماً وذلك اعتباراً من تاريخ تأشيرة الدخول عن طريق المطار أو المنافذ الحدوديــة الأخرى.

تفاصيل تســــهيلات لزيارة المغتربين المتخلفين عن الخدمــة الإلزاميــة الســــوريــة

هذه التســــهيلات لزيارة ســــوريــة هي للمغتربين الســــوريين ومن في حكمهم من فلســــطينيين مقيمين في ســــوريــة المتخلفين عن الخدمــة الإلزاميــة الســــوريــة فقط (ولا يشمل المتخلف عن الخدمــة الاحتياطيــة) وتقدم لمرة واحدة بالســــنــة.
يُذكر أنه يحق لمن غادر القطر بطريقــة شرعيــة التقدم بطلب زيارة القطر ,أما الذين غادروا القطر بطريقــة غير شرعيــة يتوجب عليهم تقديم طلب إجراء تســــويــة لدى الســــفارة قبل التقدم بطلب الحصول على زيارة للقطر.
وأيضاً يســــمح للمغترب الذي تجاوز عمره 42 ســــنــة بزيارة ســــوريــة ولمرة واحدة بقصد تســــويــة وضعه التجنيدي بدفع بدل فوات الخدمــة وفق القوانين الناظمــة.

تفاصيل تســــهيلات لزيارة المغتربين المتخلفين عن الخدمــة الإلزاميــة الســــوريــة
مع العلم أنه لا يجوز للمغترب القدوم إلى ســــوريــة قبل إبلاغه أصولاً بالموافقــة على حضوره.
من المسموح للمواطن المتخلف عن الخدمــة الإلزاميــة الســــوريــة اســــتصدار بيان حركــة دخول ومغادرة من خلال الســــفارة برســــم (50 دولاراً أمريكي).
كما قد نوهت الســــفارة الســــوريــة في بيروت، أن رســــم المعاملــة مجاني.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: شبح العنوسة يطارد أحلام الشباب السوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى