مجتمعخدميمحلي

“البَرد” يكبد مزارعي الحسكة خسائر تفوق المليارات

“البَرد” يكبد مزارعي الحسكة خسائر تفوق المليارات

 

في الوقت الذي ساهمت فيه أمطار نيسان في زيادة نسب تحسن نمو مختلف المحاصيل الزراعية في محافظة الحسكة نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة التي عمت على فترات متلاحقة مناطق الاستقرار الزراعي، إلا أنها كانت مدمرة للمحاصيل الزراعية في مناطق شمال وغرب المحافظة نتيجة هطول حبات البرد الغزيرة أو ما يسمى محلياً “الحالول”.

ووفق إحصائية أولية لمديرية الزراعة في المحافظة، فإن عاصفة البَرد التي ضربت مناطق “الدرباسية وعامودا وأبو راسين” خلال الـ 48 ساعة السابقة، ألحقت أضراراً بمختلف المحاصيل المزروعة لاسيما القمح والشعير والخضروات ومحاصيل البقوليات والمحاصيل العطرية، حيث تقدر المساحة المتضررة بما يقارب 9000 هكتار وفق نسب تضرر تتراوح ما بين 50 بالمئة و100 بالمئة.

8 30

ودعا أهالي القرى المتضررة لاسيما في منطقتي الدرباسية وأبو راسين، الجهات المعنية عن الواقع الزراعي في محافظة الحسكة لإجراء إحصاء دقيق للمساحات المتضررة في الحقول المزروعة بمختلف المحاصيل الزراعية، والعمل على لحظها بالتعويضات المالية الزراعية والتخفيف على الفلاحين من المصاب الذي لحق بهم نتيجة الظروف الجوية القاهرة.

اقرأ أيضاً: القمح والشعير البعل يلفظان أنفاسهما الأخيرة في الحسكة

ويشير الفلاح “حمود الفرج” من ريف منطقة أبو راسين، إلى أن كارثة حلت في المحاصيل الزراعية نتيجة تعرضها لعاصفة بردية وبأحجام برد كبيرة، أدت إلى تكسر وتحطم النباتات وإلحاق أضرار جسيمة بمحصول القمح والشعير بعد أن تفاءل الأهالي بموسم جيد هذا العام عقب مواسم متتالية من الخسارة الناتجة عن الجفاف خلال السنوات الماضية.

9 52

ودعا “الفرج” الجهات المعنية عن الواقع الزراعي والمنظمات الإنسانية لزيارة المنطقة والاطلاع على حجم الدمار الذي خلفته العاصفة البردية على الأهالي الذين لا مورد لهم سوى الزراعة، والعمل على تعويضهم بمساعدات مالية أو عينية تخفف عليهم وقع مصابهم.

وبيّن الفلاح “مسلم العبد الله” من أهالي الدرباسية، أن العديد من القرى أصبحت مناطق منكوبة زراعياً وتكبد الأهالي خسائر فاقت المليارات بعد أن شاهدوا تعب عام كامل يذهب أمام أعينهم خلال لحظات.

مشيراً إلى أنه يزرع في المنطقة محصول القمح والأضرار التي لحقت بالمساحة التي قام بزراعتها قارب 50 مليون ليرة سورية ضمن مساحة لا تتجاوز 30 هكتاراً.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى