مجتمعمحلي
أخر الأخبار

الأمبيرات في أسواق المدينة في ظل تقنين كهربائي قاسي.. محافظة حماة تمنح 3 رخص لاستثمار الأمبيرات

الأمبيرات في أسواق المدينة في ظل تقنين كهربائي قاسي.. محافظة حماة تمنح 3 رخص لاستثمار الأمبيرات

 

يخطر على بال كثير من الناس أن إدخال تجربة الأمبيرات إلى حماة دليل على أن تحسن واقع الكهرباء ليس قريباً، لاسيما مع كثرة البدائل فأغلب المواطنين ومنذ سنوات كانوا يستخدمون المولدات وبعدها أُدخلت ألواح الطاقة الشمسية واليوم الأمبيرات رغم أنها تجربة تم تطبيقها في محافظة حلب منذ السنوات الأولى للحرب على سورية.

التصريح تلو التصريح حول تحسن واقع الكهرباء وحتى اللحظة لم يطرأ أي شيء جديد، ومحافظة حماة ربما كانت من أكثر المحافظات تأثراً أو من المحافظات التي تأثرت بشكل كبير بالتقنين الكهربائي، الذي وصل إلى 20 ساعة قطع بأحسن الأحوال، وانعكاس ذلك على باقي القطاعات وأهمها واقع مياه الشرب في المحافظة والحرفيون والصناعيون وأصحاب المحال التجارية.

في ظل تقنين كهربائي قاسي.. محافظة حماة تمنح 3 رخص لاستثمار الأمبيرات في أسواق المدينة
الأمبيرات في أسواق المدينة في ظل تقنين كهربائي قاسي.. محافظة حماة تمنح 3 رخص لاستثمار الأمبيرات

محافظة حماة تشرعن الأمبيرات في المدينة

 

صرّح عضو المكتب التنفيذي لمجلس مدينة حماة المهندس الاستشاري الكهربائي “رضوان جمية” لـ “كليك نيوز” أن فكرة استثمار الأمبيرات في مدينة حماة جاءت بناء على توجيهات من السيد محافظ حماة حول دراسة منح الإشغالات للطلبات بخصوص وضع مولدات لتغذية الأمبيرات، وبعد موافقة المكتب التنفيذي بالمحافظة في جلسته رقم 19 تاريخ 23-3-2022 عليها، جرى تحويل الكتاب إلى مجلس المدينة للتنفيذ.

ويوجد حالياً 3 مستثمرين للأمبيرات، وتم وضع مولدة تجريبية بالقرب من ثانوية السيدة عائشة، لاقت إقبال من قبل أصحاب المحلات التجارية، كونها أدت إلى تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية لمدينة حماة حتى ساعة متأخرة من الليل، حيث كانت المحال التجارية قبل ذلك تُغلق أبوابها ما بين الساعة 5 – 6 مساءً إغلاق كامل، ومولدة الأمبير التي تم وضعها نشطت السوق وحصلت حركة إقبال كبيرة استمرت حتى الساعة 11 ليلاً في شوارع ابن رشد والدباغة والمرابط.

وبالنسبة للمولدات أكد أنه كان هناك شرط تقديم معلومات عن درجة كتامة المولدة لمنع انزعاج المواطنين من صوتها أثناء عملها، إضافة لشروط فنية وبيئية تم وضعها للمتعهدين، والتقيد بشروط تقديم دراسة فنية كهربائية تضمن مقاطع الكابلات وتوزيع العلب الحائطية والفرعية وكيفية عبور بعض الشوارع إذا اضطر الأمر من مكان إلى أخر، وشروط المحافظة على البيئة أثناء تبديل زيت المحرك والمصافي وتعبئة المازوت، ووجود مراقب دائم جانب المولدة للإشراف عليها وتأمين إنارة مسائية لإضاءة المنطقة بشكل جيد.

قديمة في حلب لكنها منظمة في حماة

 

نوه “جمية” أن حلب كانت سباقة بموضوع الأمبيرات ولكن الوضع في حماة كان منظماً بشكل واضح من حيث عدم تشويه للشوارع عند مد كابلات الكهرباء بالإضافة إلى وضع لوحات فرعية تغذي المشتركين بالأمبيرات بشكل جميل وفني، ولها بابين باب داخلي وباب بلور خارجي وقفل ومفتاح لعدم العبث بها.

 

مولدات الأمبير ألغت المولدات الصغيرة

 

وأوضح المهندس “رضوان جمية” أن الأمبيرات ألغت مظهر المولدات الصغيرة أمام المحلات التجارية، والتي كانت تسبب إزعاجات للمارة من صوتها القوي والدخان المتصاعد، وكانت تكثر الشكاوى من جراء ذلك، وبالتالي أصبحت الشوارع نظيفة من حيث البيئة والدخان المتصاعد من تلك المولدات، مضيفاً أنه تم تمديد شبكة هوائية للكابلات ضمن الشوارع على محاذاة المحال التجارية بما يعطي انطباع جيد بالإضافة لتركيب لوحات كهربائية.

وأشار أنه في البداية تخوف الناس من فكرة الأمبيرات وبعد تجريبه لمدة اسبوع مجاني لاقت إقبال، ووصل عدد المشتركين إلى 100 في شارع ابن رشد و60 مشترك في شارع أبي الفداء، ونحن نروج لفكرة الأمبيرات من مبدأ “الرمد أفضل من العمى” وهي حالة مؤقتة ريثما يتحسن واقع الكهرباء، مؤكداً أنه سيتم إلغاؤها عند تحسنه وأن الاشتراك بها ليس إجباري.

وحول أسعار الأمبيرات أكد أن الأسعار حالياً تُدرس من قبل المكتب التنفيذي بالمحافظة، حيث تم تشكيل لجنة ووضع السعر قيد الدراسة، وينصح بالتجربة في باقي المناطق حتى لو وضعت مولدة واحدة.

في ظل تقنين كهربائي قاسي.. محافظة حماة تمنح 3 رخص لاستثمار الأمبيرات في أسواق المدينة
الأمبيرات في أسواق المدينة في ظل تقنين كهربائي قاسي.. محافظة حماة تمنح 3 رخص لاستثمار الأمبيرات

تحسن الكهرباء.. وعودٌ تتلاشى

 

تتقلبُ أزمةُ الكهرباء في البلاد بين الفينةِ والأخرى بساعاتِ قَطعِهَا عن المواطنين مدّاً وجزراً.. كانت ولا تزالُ هذه الأزمة الشُّغل الشَّاغل للمواطنين..

كانت ولا تزالُ حديث الشّارع دون اكتراثٍ من الجهةِ التي تقفُ وراء انقطاع الكهرباء ولفترات طويلة وبلا جداول زمنية.

يخرج علينا مسؤولو الكهرباء بتصريحات بين الفترة والأخرى أنَّ مُشكلةَ الكهرباء في طريقها إلى الحلِّ خلال شهر أو شهرين أو بداية العام الجديد أو منتصفه، وبعد تلك التصريحات يشتدُّ انقطاعُ التيار الكهربائي أكثر وأكثر، حتى أنه وصلَ الحال إلى ضيق المواطنين وشُعُورِهِم بحالةٍ من التشاؤم وحالاتٍ نفسيةٍ تنتابهم.

حماة – أوس سليمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى