مجتمعخدميمحلي

ارتفاع نسبة العكارة في مياه نهر الفرات

ارتفاع نسبة العكارة في مياه نهر الفرات

 

تسببت السيول والفيضانات التي تشكلت نتيجة الهطولات المطرية غير المسبوقة التي شهدتها محافظة دير الزور في ارتفاع نسبة العكارة في نهر الفرات، ما استدعى تدخل مؤسسة المياه للسيطرة على هذه النسب وإعادتها إلى حدودها الطبيعية.

وخلال حديثه لـ “كليك نيوز”، أكد المهندس “لورانس الحسين”، مدير مؤسسة مياه دير الزور أنه “لوحظ ازدياد بنسب العكارة لمياه نهر الفرات نتيجة السيول التي شهدتها محافظتي دير الزور والرقة ومنطقة البادية السورية”.

13 8

وأضاف، أن “المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحى بدير الزور تقوم بالسيطرة على العكارة برغم الارتفاع الكبير والملحوظ في النسبة، والعمل على تخفيضها إلى الحد المسموح بها، وذلك عن طريق زيادة وإطالة عمليات الترسيب والترقيد والفلترة وبالتالي سوف يتم تخفيض كمية المياه عما سبق أي تقليل الغزارة والكمية”.

وأردف أن “العمل يتم دون انقطاع للمياه واستمرار الضخ على مدار الساعة لتعويض النقص وللحفاظ على المنظومة المائية والفلاتر وايصال مياه الشرب الصافية والمطابقة للمواصفات القياسية إلى كافة أحياء المدينة.”

وأوضح أن “مؤسسة مياه دير الزور سوف تقوم بزيادة كمية ضخ المياه إلى الأحياء بشكل متوافق مع انخفاض نسب العكارة.”

10 63

من جانب آخر تحدث مدير الموارد المائية في دير الزور المهندس “محمد الرجب”، أن “جميع أودية ريف دير الزور الغربي جرت فيها السيول منها مباشرة وصبت في نهر الفرات وهي: “وادي السحل الشرقي” و “ووادي السحل الغربي” و “الطريف” ما خففت من الفيضانات”.

أما مساحات الأراضي الزراعية التي تعرضت للغمر نسبتها أقل من السابق بسبب التعزيل والتأهيل لأكتاف الأودية في وقت سابق وتأمين جريان السيول باتجاه نهر الفرات.

وأضاف “الرجب” أن “كمية الأمطار التي هطلت لم تشهدها المحافظة من قبل وكان أغزرها في ريف دير الزور الغربي حيث بلغت 41 ملم في “التبني”.

وأكد “الرجب” بأن الأمطار أمنت وارد مائي جيد للنهر عوض انخفاض منسوب نهر الفرات نتيجة ممارسات الاحتلال التركي خلال الأيام الماضية، ما أدى لانخفاض منسوب النهر وهذه الأمطار رفعت من منسوب النهر وهي تنذر بموسم خير وتنعش الزراعة في المحافظة.

مالك الجاسم – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: “نعمة ونقمة”.. هذا ما خلّفه المنخفض الجوي في دير الزور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى