اقتصاد

قد تصل 17 ألفاً.. مسؤول يتوقع ارتفاعاً جديداً بأسعار الفروج

قد تصل 17 ألفاً.. مسؤول يتوقع ارتفاعاً جديداً بأسعار الفروج

 

رغم كل الخطط الحكومية والتصريحات اليومية عن محاولات حل مشاكل مربي الدواجن والوعود بتخفيض أسعار الفروج والبيض، إلا أن الأسعار تواصل عدم الاستقرار والصعود حتى سجلت ارتفاعات غير مسبوقة للعام 2022.

ووصل سعر كيلو الفروج الحيفي دمشق إلى 12500، أما البيضفقد بلغ سعر الطبق أقل من 2 كيلو غرام نحو 16 ألف ليرة سورية، في حين تراوح سعر البيضة الواحدة بين 600 لـ 800 ليرة سورية، علما أن الأسعار تتغير من محل لآخر.

عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، لم يبشر بأيام أفضل، حيث توقع أن السعر سيرتفع أكثر خلال العام القادم، مشيراً إلى أن سعر كيلو الفروج مع الريش قد يصل مع بداية 2023 إلى نحو 16500 ليرة سورية، وسعر الفروج المذبوح سيصل إلى نحو 17 ألف ليرة سورية، وفق ما صرح به لموقع أثر برسالمحلي.

ولم يذكر حدادشيئاً جديداً حول أسباب الارتفاع، حيث كرر أن السبب هو الخسارات الكبيرة التي يتعرض لها المربون يوماً بعد يوم على خلفية ارتفاع أسعار الأعلاف والتدفئة والأدوية عدا عن ارتفاع سعر الصوص.

وقال إن كلفة كيلو الفروج على أقل تقدير تبلغ 12 ألف ليرة سورية كأعلاف فقط، عدا عن سعر الصوص والتدفئة والأدوية والمياه وأجرة العمال والوفيات، مشيراً إلى أن جميع المربين الآن يخافون الخسارة، مقترحاً السماح للمربيين باستيراد الأعلاف من الدول المجاورة.

وبين أن سعر كيلو علف الصوياوصل إلى سعر خيالي 7500 ليرة سورية، مع امتناع التجار عن البيع بالتقسيط، في حين وصل سعر كيلو الذرة الصفراءإلى 3400 ليرة سورية للمستوردة، بينما البلدية أرخص بألف ليرة أي بـ 2400 ليرة سورية، مشيراً إلى أن الذرة البلديةلا تقبل التخزين لأكثر من شهر وإلا فتصاب بالعفن، وتباع علفاً للأغنام حينها بسعر قدره 1400 ليرة سورية.

وأضاف حداد، أن كل المطالبات التي تم رفعها سابقاً والحديث عنها لم تتحقق ولم تعد مجدية، متوقعاً أن ما يحدث هو اعتراف بعدم القدرة على حل مشاكل المربين، وأن كل ما يحدث يشير إلى أن قطاع الدواجن يحتضر.

أسعار الفروج

وأوضح أن حل مشكلة قطاع الدواجن موجود لدى وزارات الاقتصاد والمالية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك والزراعة، داعياً هذه الوزارات للخروج بحل مشترك على مبدأ أن البلاد تمر بظروف استثنائية وبحاجة إلى حلول استثنائية“.

وكانت الحكومة منحت مؤخراً المؤسسة العامة للدواجن سلفة مالية بقيمة 8 مليارات ليرة سورية بهدف تأمين مستلزمات زيادة الطاقة الإنتاجية وتطوير واقع العمل والتدخل الإيجابي في الأسواق، من خلال الإسهام بتوفير الفروج والبيض بأسعار مناسبة قدر الإمكان، حسب قولها.

وأكد مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سامي أبو الدان، أن المؤسسة بدأت باستثمار السلفة المالية، حيث بدا العمل على تعزيز قدرات المؤسسة على تجاوز الصعوبات، وتأمين المواد العلفية، وضمان استمرار الدورات الإنتاجية، وزيادة الإنتاج من مادتي البيض والفروج، كاشفاً أن الخطة الإنتاجية للعام القادم تبلغ نحو 135 مليون بيضة مائدة و700 طن فروج لحم و2.85 مليون صوص تربية.

وكانت أعلنت السورية للتجارة مؤخراً عن توفر البيض في صالاتها بسعر 14 ألف ليرة سورية للطبق، لكن بعض الوسائل الإعلامية قالت إنه فاسد، ليخرج وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، بنفي الأمر، معتبراً أن من يدعي أنه فاسد كاذب وغير صادق“.

وأضاف: “أنا أستخدم هذا البيـض في منزلي، وهو نظامي وفي حال وجدت بيضة مكسورة أو أكثر يمكن استبدالها كما هو الحال في جميع البقاليات، لافتاً إلى أن إنتاج البيض تم في مزارع الدولة“.

وأكد سالم، بأن تسعيرة البيض والفروج، الأخيرة التي وضعت في ريف دمشق ودمشق تمت بالتنسيق مع المربيين وكل ما يقال عكس ذلك هو محض افتراء وتشويه لعمل مؤسسات الدولة“.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: احتفالات مع وقف التنفيذ.. أعياد بنكهة الفقر والغلاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى