أخبار كليكسياسي

إيران تدخل على خط “التطبيع السوري – التركي” وتعلن عن زيارة مرتقبة للرئيس الايراني إلى دمشق

إيران تدخل على خط “التطبيع السوري – التركي” وتعلن عن زيارة مرتقبة للرئيس الايراني إلى دمشق

 

أعلنت طهران، أن الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” يخطط لزيارة مرتقبة إلى سورية وتركيا، في وقت بدأت فيه اللجان المشتركة السورية التركية التي تم تشكيلها عقب لقاء موسكو، بالعمل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، “ناصر كنعاني”، نظراً لتلقي دعوات لزيارة عدد من دول المنطقة، فإن الحكومة تدرس زيارة الرئيس رئيسي إلى سورية وتركيا في المستقبل، “من دون أن يحدد موعداً للزيارة”.

ووصف “كنعاني” العلاقات بين طهران ودمشق بأنها ممتازة، مشيراً إلى وجود محادثات بين كبار المسؤولين الإيرانيين والسوريين.

إيران تدخل

وأكد على دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية لسورية حكومةً وشعباً، ودور إيران في إعادة إعمار سورية، مشدداً على الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

وبالتزامن مع الإعلان عن الزيارة، معاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور “أيمن سوسان”، يزور العاصمة الإيرانية طهران، حيث التقى وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، وتم الاتفاق على استمرار التواصل والتنسيق بين الجانبين، بما يخدم الأهداف المشتركة، وبما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

وكان وزير الخارجية والمغتربين الدكتور “فيصل المقداد”، تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان.

وأشاد الوزير “المقداد” بالدور الإيراني الهام في دعم صمود الشعب السوري وفي مساعدة سورية، بدوره جدد الوزير “عبد اللهيان” دعم إيران لسيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها، مؤكداً استمرار الدعم لسورية في حربها على الإرهاب، وحرص بلاده على تقديم كافة أشكال الدعم الاقتصادي لسورية في مواجهة العقوبات الاقتصادية القسرية المفروضة عليها من قبل الغرب.

إيران تدخل

يذكر أن هذه التطورات تأتي متزامنة مع سعي تركيا الحثيث للتقارب مع دمشق، حيث تأمل أن يؤدي اجتماع وزراء خارجية سورية وتركيا وروسيا، المرتقب، للاتفاق ليتم اللقاء على مستوى الرؤساء.

هذا وشهدت العلاقات السورية الإيرانية على مدى عقود تطورات مهمة على جميع الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية، وتجلى عمق العلاقات بين البلدين عبر موقف إيران المبدئي منذ بداية الأزمة في دعم سيادة سورية ووحدة أراضيها والوقوف إلى جانبها بهدف التصدي للحرب الإرهابية التي تشن عليها.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: دمشق توضح حقيقة ما يشاع حول الاجتماع الثلاثي على مستوى الوزراء.. صحف تركية تشكك بنوايا “أردوغان”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى