اقتصاد

إضافةً للحوم.. البيض والفروج يدخلون سباق الغلاء في اللاذقية

إضافةً للحوم.. البيض والفروج يدخلون سباق الغلاء في اللاذقية

 

سجلت أسعار الفروج والبيض إضافةً للحوم ارتفاعاً كبيراً في أسواق محافظة اللاذقية، خلال الأيام القليلة الماضية.

حيث تجاوز فيها سعر طبق البيض 13000 ألف ليرة سورية، ووصل سعر البيضة الواحدة إلى حوالي 600 ليرة بالمفرق، فيما تخطى الفروج المذبوح عتبة 13000 ليرة لكيلو.

البيض والفروج
البيض والفروج

وسجل سعر كيلو شرحات الفروج بين 22 ألف ليرة و24 ألف ليرة وارتفع كيلو الفخذ إلى حوالي 11 ألف ليرة سورية.

كما ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء، ووصل كيلو لحم الغنم إلى حوالي 50 ألف ليرة، والعجل إلى حوالي 40 ألف ليرة، بحسب ما قالته العديد من العائلات في المحافظة.

وقال “أمجد أصلان” مدير منشأة الدواجن في اللاذقية لـ “كليك نيوز” أن سبب الغلاء يعود إلى ارتفاع تكاليف الانتاج وثمن الأعلاف والوقود بالإضافة لارتفاع درجات الحرارة ونفوق أعداد كبيرة من الفروج أدى إلى عزوف الكثير من مربي الدواجن عن متابعة العمل.

البيض والفروج
البيض والفروج

حيث وصلت تكلفة البيضة الواحدة إلى حوالي 470 ليرة بحسب أصلان بالنسبة لمنشأة الدولة، مضيفاً أن عدم وجود سياسة محددة للإنتاج والتسويق إضافة للعوامل السابقة أدى إلى ارتفاع سعر المادة سواءً البيض والفروج.

كاشفاً، أنه من الصعب السيطرة على السوق وضبطه بشكل دقيق في الوقت الحالي.

فيما قال رئيس جمعية اللحامين في اللاذقية عبد الله خديجة لـ “كليك نيوز” أنه بسبب عمليات تهريب اللحوم إلى دول الجوار، وارتفاع سعر الأعلاف والوقود أدى إلى ارتفاع، المادة وبالتالي ضَعفت القدرة الشرائية للمواطن.

البيض والفروج
أسعار اللحوم

وبحسب خديجة أن استهلاك المحافظة من اللحوم انخفض إلى 70 رأس غنم، و20 رأس عجل في اليوم، بعد أن كان الاستهلاك 100 رأس غنم و30 من رأس عجل

وختم “خديجة” حديثه متوقعاً الزيادة في سعر اللحوم في الأشهر المقبلة.

يذكر أن المواطن السوري استغنى عن شراء اللحوم والفروج والبيض وغيرها من المنتجات الحيوانية نتيجة ارتفاع أسعارها، وبات يعتبرها من الكماليات.

زياد علي سعيد – اللاذقية – كليك نيوز

اقرأ أيضًا:  لارتفاع مستلزمات الإنتاج.. أسعار البيض تحلق في حمص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى