مجتمعمحلي

أيام تفصلنا عن الشهر الكريم.. تعرّف على عدد ساعات الصيام وأطول وأقصر أيام الشهر المبارك

أيام تفصلنا عن الشهر الكريم.. تعرّف على عدد ساعات الصيام وأطول وأقصر أيام الشهر المبارك

 

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، حيث دعا المجلس العلمي الفقهي إلى التماس هلال شهر رمضان يوم غد الثلاثاء.

وبينما يتساءل الكثيرون حول آلية التماس هلال الشهر الفضيل، وعدد ساعات الصيام لهذا العام 2023.

أكد نائب رئيس الجمعية الفلكية “عبد العزيز سنوبر”، أن أقصر يوم في رمضان بالنسبة لساعات الصيام في دمشق هي 13 ساعة و44 دقيقة، في حين سيكون أطول يوم في شهر 14 ساعة و37 دقيقة.

مشيراً إلى أن الفرق بين أول يوم في شهر رمضان المبارك وآخر يوم هو ساعة وثلاث دقائق.

وبين سنوبر، لصحيفة “الوطن” المحلية، أن دور الجمعية الفلكية في التماس هلال شهر رمضان المبارك هو تقديم الدراسة العلمية حول متى يولد الهلال ومتى يغرب، ومتى تغرب الشمس والفرق بينهما، وهل هناك إمكانية لرؤية الهلال أم لا.

10 80

مشيراً إلى أنه يتم بيان هذه المعلومات العلمية للمجلس العلمي الفقهي الذي هو صاحب القرار النهائي في هذا الموضوع.

ولفت “سنوبر” إلى أنه يتم رصد الهلال بالعين المجردة وكذلك بجهاز التليسكوب، ولا يتم الاكتفاء بالعين المجردة.

لافتاً إلى أن رصد الهلال عبر التليسكوب يسمى بالعين المسلحة باعتبار أنه في حال الهلال غير موجود في السماء فإنه لا يمكن أن يشاهده التليسكوب ويظهره بدليل أن أي غيمة بسيطة من الممكن أن تحجب رؤية الهلال حتى ولو تم استخدام جهاز التليسكوب، وبالتالي فإن هذا الجهاز يساعد على تقوية الرؤية لالتماس الهلال.

وبين “سنوبر”، أن المجلس الفقهي هو الذي يقرر الأخذ بالمعلومات المقدمة له، كما أنه هو الذي يقرر الأخذ بمبدأ وحدة المطالع، أي إنه في حال تمت رؤية الهلال في أي دولة من دول الجوار فإنه من الممكن أن يأخذ بذلك.

وأكد “سنوبر”، أنه خلال التماس هلال شهر رمضان وكذلك هلال شهر شوال، فإن فروع الجمعية في المحافظات الأخرى تقوم بعملية الرصد للهلال وذلك في محافظات حمص وحماة وطرطوس واللاذقية وكذلك في مصياف.

وكانت وزارة الأوقاف، أصدرت الأحد، بيان المقادير الشرعية من الوزن والنقد السوري للذهب والفضة وصدقة الفطر وفدية الصوم وكفارة اليمين لعام 1444هـ المقابل لـ 2023م.

وحددت الوزارة، قيمة كفارة اليمين 150 ألف ليرة كحد أدنى، وفدية الصوم بلغت 10 آلاف ليرة عن كل يوم، و10 آلاف ليرة لصدقة الفطر عن كل شخص، وهي أدنى حد لكل منها.

وقدّرت الوزارة، قيمة نصاب الذهب بالغرامات بـ 85 تقريباً، معتمدةً عيار 18، وقدرته بالعملة السورية بمقدار 29361380 ليرة تقريباً، ونصاب الفضة 680 غرام تقريباً بما يقابل 3740000 ليرة تقريباً.

ونصحت الوزارة، الأشخاص ميسوري الحال بالإنفاق بما هو أكثر من الحد الأدنى المحدد في البيان حسب سعته، وقالت: “إنه مراعاة للظروف الطارئة التي تمر بها البلاد، وعملاً بما هو أنفع للفقير، نتجه للأخذ بنصاب الفضة تحقيقاً للصالح العام”.

يذكر أن إمساكية شهر رمضان، أوضحت أن عدد ساعات الصيام بأول أيام رمضان لهذا العام، تصل نحو 14 ساعة و30 دقيقة، وهو أقصر أيام الصيام خلال شهر رمضان 2023، حيث تزيد عدد ساعات الصيام تدريجيا طوال الشهر.

ليكون أطول أيام الشهر الفضيل هو آخر يوم، وتشير توقعات الجمعيات الفلكية، إلى أن عدد أيام رمضان 2023 ستكون 29 يوما، ليأتي بعدها عيد الفطر يوم الجمعة الموافق يوم 21 نيسان المقبل.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: الصيام مرتين في شهر رمضان عام 2030.. والجمعية الفلكية السورية توضّح!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى