اقتصاد

لارتفاع مستلزمات الإنتاج.. أسعار البيض تحلق في حمص

لارتفاع مستلزمات الإنتاج.. أسعار البيض تحلق في حمص

 

تواصل أسعار البيض والفروج ارتفاعها الكبير في محافظة حمص، بنسبة تزيد عن 50% مقارنة بالشهر الماضي، الأمر الذي أجبر عائلات بأكملها إلى نسيان أو تناسي شرائها.

أسعار البيض
أسعار البيض

تحدث أحد مربي الدواجن في ريف حمص لـ “كليك نيوز” عن أسباب هذا الغلاء قائلاً “تكلفنا البيضة الواحدة 500 ليرة من أرض المدجنة، مع ارتفاع أسعار العلف والمحروقات واللوازم الأخرى، وهذا السعر أقل من تكلفة بيعه في الأسواق”.

وعن الفروج، أضاف أحد المربين أن “الكثيرين من أصحاب المداجن عزفوا عن التربية وخرجوا عن الخدمة، لأن سعر البيع للكيلو والبالغ 9000 في السوق لا يتناسب مع تكلفته من المدجنة التي تعد أعلى من سعره مبيعه”.

وفي توضيح عن أسباب هذا الارتفاع، أشار مدير منشأة دواجن حمص محمد قيمر لـ “كليك نيوز” أن “ارتفاع سعر البيض والفروج مؤخراً يعود لعدة أسباب من أهمها ارتفاع أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج”.

أسعار البيض

وأضاف قيمر “يضاف إلى ذلك خروج عدد من مربي الدجاج البياض عن الخدمة نتيجة الارتفاع الكبير بكل ما يخص مستلزمات الإنتاج لاسيما الأعلاف التي تشكل نسبة 70% من تلك التكاليف”.

وتابع قيمر “ومن أحد الأسباب المؤثرة هو عدم تناسب ارتفاع التكاليف مع ارتفاع سعر المنتج، ما تسبب ذلك بإلحاق خسائر متتالية للمربين وخروج عدد منهم عن التربية”.

الجدير بالذكر أنه، وبحسب بعض المربين، فقد أدى ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف في سورية، إلى نفوق عدد كبير من الدواجن، مما أدى إلى ارتفاع أسعار منتجات الدواجن خلال الفترة الحالية بشكل مفاجئ وغير متوقع، ما انعكس على شرائه بشكل كبير مع ضعف القدرة الشرائية لكثير من المواطنين.

عمار إبراهيم – حمص – كليك نيوز

اقرأ أيضًا: محافظة اللاذقية تحدد أجرة السيارات العامة العاملة على البنزين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى