رياضة

أزمة تحكيمية بسبب اعتزال “طفيلية”.. رئيس لجنة الحكام يوضح الحلول لـ “كليك نيوز”

أزمة تحكيمية بسبب اعتزال “طفيلية”.. رئيس لجنة الحكام يوضح الحلول لـ “كليك نيوز”

 

أكد رئيس لجنة الحكام الرئيسية في اتحاد كرة القدم الكابتن “محمد كوسا” لـ “كليك نيوز” أنه فوجئ بما نشره الحكم الدولي “مسعود طفيلية” على صفحته الشخصية على موقع “فيسبوك” لناحية إعلان اعتزاله التحكيم على خلفية احتسابه ركلة جزاء غير صحيحة في مباراة فريقي الفتوة والجزيرة التي أقيمت يوم الأربعاء الفائت لحساب منافسات الجولة التاسعة من الدوري الممتاز.

وكشف “كوسا” أنه لم يكن على علم بالخطوة التي اتخذها الكابتن “طفيلية” وأنه مستغرب من هذا القرار على اعتبار أن لجنة الحكام كانت قد مددت ترشيح الكابتن “طفيلية” على اللائحة الدولية لعام آخر بسبب الحاجة إلى خدماته وبناءً على رغبة الحكم نفسه.

6 11

رئيس لجنة الحكام أشار إلى أن اعتزال “طفيلية” سيخلق أزمة تحكيمية كبيرة في الكرة السورية التي تعاني أصلاً من نقص حاد في حكام الساحة المؤهلين لقيادة مباريات الدوري الممتاز والذين لا يتجاوز عددهم العشرة حكام.

حكمنا الدولي السابق أوضح معاناة لجنة الحكام في تكليف كوادرها لمباريات الدوري الممتاز على اعتبار أن الحكام الدوليين هم ستة حكام فقط بينهم ثلاثة حكام من محافظة اللاذقية ومثلهم من محافظة دمشق، وهو ما يعني تركز الكتلة التحكيمية الأكبر في محافظتين وبالتالي عدم إمكانية تكليف أي حكم بمباراة لفريق ينتمي لذات المحافظة وهو ما يسبب أزمة كبيرة في تكليف حكام لمباريات أندية اللاذقية ودمشق ولاسيما إن كان أحد هذه الأندية منافساً على اللقب أو على الهروب من شبح الهبوط.

بالمقابل شرح “كوسا” عدم وجود حكام بارزين من محافظات متقدمة في الكرة السورية كما هو حال دير الزور وحلب التي لا يوجد منها إلا الحكم “عبد الله بصلحلو” والذي تم التمديد له أكثر من مرة بعد وصوله إلى سن التقاعد نتيجة الحاجة الماسة لخدمات كافة حكام كرتنا.

الكابتن “كوسا” أكد أنه ومنذ استلامه لجنة الحكام عمل على تلافي النقص الحاد في عدد حكام الساحة المؤهلين لقيادة مباريات الدوري الممتاز

وشرح “كوسا” الاستراتيجية المعتمدة للتخلص من هذه العقبة حيث تم العمل على ردم الهوة الواسعة بين مستوى حكام الدرجة الأولى والحكام الدوليين عبر إلحاق حكام الدرجة الأولى بعدة دورات صقل حيث وصل عدد الدورات المقامة لإعداد رديف الحكام الدوليين إلى خمس دورات خلال ثلاثة أشهر.

5 2

وختم رئيس لجنة الحكام حديثه بالتأكيد على أن أزمة النقص الحاد في حكام الساحة لا يمكن حلها بين ليلة وضحاها ولكن لجنة الحكام تعمل على تسريع عملية إعداد جيل جديد من الحكام الذين يمكن الاعتماد عليهم.

بقي أن نشير إلى أن اعتزال الحكم الدولي “مسعود طفيلية” شكل صدمة للوسط الرياضي الذي طالبه بالتراجع عن خطوته المفاجئة ولكن هناك من يرى أن أسباب الاعتزال عديدة ولا تقتصر على الخطأ في احتساب ركلة جزاء.

يامن الجاجة – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: مونديال قطر 2022.. رحلة المغرب المشرّفة تتوقف عند الحدود الفرنسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى