أخبار كليكسياسي

“أردوغان” يتحدّث عن مرحلة جديدة في سورية خلال 2023.. الأحزاب المعارضة تستمر بتجييشها ضدّ اللاجئين

“أردوغان” يتحدّث عن مرحلة جديدة في سورية خلال 2023.. الأحزاب المعارضة تستمر بتجييشها ضدّ اللاجئين

 

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أن بلاده ستتخذ الخطوات اللازمة في عام 2023، لإنشاء منطقة أمنية بعمق 30 كيلومتراً على الحدود مع سورية.

وقال “أردوغان”: “سنتخذ خطوات جديدة لسد الثغرات في خطنا الأمني بسمك 30 كيلومتراً من أجل القضاء تماماً على التهديدات لبلدنا في سورية”.

أردوغان

من جهة أخرى، تواصل أنقرة تنفيذ غارات جوية على مواقع “الوحدات الكردية” شمالي سورية، حيث أعلنت وزارة الدفاع التركية “تحييد 12 إرهابياً من تنظيم حزب العمال الكردستاني”، وذلك بالتزامن مع التهديدات المستمرة بشن عملية عسكرية شمالي سورية.

وكان وزير الدفاع التركي، “خلوصي أكار”، أجرى قبل أيام جولة تفقدية على الوحدات العسكرية المنتشرة قرب الحدود مع سورية بولاية “هاتاي”، حيث كشف عن مباحثات مستمرة مع روسيا حول الوضع في شمال سورية، ومسألة استخدام تركيا المجال الجوي السوري في العملية العسكرية التركية المحتملة ضد “قسد”.

أردوغان

وكانت تركيا شنت عملية عسكرية ضد “وحدات حماية الشعب الكردية” التابعة لـ “حزب العمال الكردستاني” شمالي سورية، منذ 20 تشرين الثاني الماضي.

في هذه الأثناء، ومع اقتراب موعد الانتخابات التركية المزمع إجراؤها صيف العام المقبل 2023، تستمر الأحزاب التركية المعارضة بشن حملات التجييش ضد اللاجئين السوريين.

وتصاعدت حدة دعوة “حزب الشعب الجمهوري” المعارض، اللاجئين السوريين للعودة إلى بلادهم، حيث أطلق حملة جديدة تحت شعار “أيها العالم جئنا لنتحداك… تركيا لن تكون مخيمك للاجئين”، كما انتشرت اللافتات في شوارع العديد من المدن التركية، في مقدمتها إسطنبول التي يزيد عدد السوريين فيها على نصف مليون سوري من إجمالي نحو 3.7 مليون، إلى جانب العاصمة أنقرة ومدينة إزمير.

أردوغان

وتضمنت اللافتات وعوداً بالانسحاب من اتفاقية الهجرة وإعادة القبول الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 آذار 2016 وضبط الحدود، حيث حملت اللافتات عبارة “سننسحب من الاتفاقيات الأوروبية للاجئين.. سنودّع اللاجئين خلال عامين.. سنستعيد السيطرة على حدودنا”.

وكان رئيس “حزب الشعب الجمهوري”، “كمال كلجدار أوغلو”، كشف عن خطة جديدة لإعادة السوريين إلى بلادهم حال فوز حزبه بالانتخابات الرئاسية، مؤكداً امتعاضه من وجود السوريين في تركيا، قائلا: “نحن غير مرتاحين مع السوريين، سوف نرسلهم لبلدهم.. ونضع خطة من أربع مراحل”.

أردوغان

يذكر أن الرئيس التركي كان أعلن عن تحضير حكومته مشروعاً يتيح العودة الطوعية لمليون لاجئ سوري الذين تستضيفهم تركيا على أراضيها، مضيفا أن هذا المشروع سيتم تنفيذه بدعم من منظمات مدنية تركية ودولية، في 13 منطقة مختلفة، لا سيما في أعزاز وجرابلس وتل أبيض ورأس العين.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: بعد توقفها على خلفية سرقة رواتبهم.. تركيا تستأنف عملية تبديل مرتزقتها السوريين في ليبيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى