منوعات

أحوال الطقس.. هطولات مطرية غزيرة وانخفاض كبير على درجات الحرارة

أحوال الطقس.. هطولات مطرية غزيرة وانخفاض كبير على درجات الحرارة

 

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن يكون الجو اليوم وغداً، غائماً ماطراً على فترات فوق أغلب المناطق وتكون الهطولات غزيرةً ومصحوبةً بالعواصف الرعدية وحبّات البرد أحياناً خاصة على المناطق الشمالية والشرقية والجزيرة والبادية، حيث يحذر من تشكل السيول في تلك المناطق، كما يطرأ انخفاض كبير وسريع على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 3-5 درجات مئوية لمثل هذه الفترة.

أما الرياح، فتكون شرقية إلى جنوبية شرقية فوق المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، وغربية إلى جنوبية غربية فوق باقي المناطق، معتدلة السرعة مع هبات نشطة إلى شديدة تتجاوز سرعتها 60 كم/سا أحياناً، فيما البحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

في السياق، أكد رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية “شادي جاويش”، أن سورية مقبلة على منخفض مميز، خلال اليومين المقبلين.

10 46

وأوضح أن الأمطار الغزيرة ستكون اليوم في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، لافتاً إلى أن المنخفض مميز بسبب وجود كتلة باردة بالطبقات العالية من الجو، ومصدرها وسط وجنوب أوروبا وحالياً تتقدم باتجاه شرق المتوسط، وترافقها بالتوازي تيارات مدارية أو شبه مدارية من البحر الأحمر شمال شبه الجزيرة العربية.

وأضاف “جاويش”، أن هذه التيارات تصل إلى المناطق الجنوبية الشرقية والشرقية، وهذه الفروقات بين الكتلتين تولد حالة عدم استقرار كبيرة، وسيكون الهواء البارد تحت الهواء الحار ويؤدي إلى تشكل غيوم عالية تسمى “ركامية” تنتج عنها هطولات غزيرة وترافقها برق ورعد وحبات برد.

وحذر المتنبئ الجوي، من أن هذا المنخفض سيسبب ضرر للمزروعات في المنطقة الشرقية والجزيرة والبادية، لأنه سيشكل سيول وصواعق وحبّات البَرَد لديهم، وخاصةً أن هذه المناطق ليس من المعتاد أن تهطل لديهم أمطار بغزارة كبيرة.

وأشار “جاويش”، إلى أن الأجواء ستعود للاستقرار يومي الخميس والجمعة، وتبقى هناك فرصة لهطول الأمطار في المنطقة الساحلية، مشيراً في ذات الوقت إلى أن السبت المقبل هناك منخفض متوسط الفعالية على المناطق الساحلية.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: تعرّف على حالة الطقس حتى نهاية شباط الحالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى